Our Big Family

  1. تعريف تأخر النطق: تأخر النطق هو حالة تتميز بعدم تطور مهارات النطق واللغة بشكل طبيعي في الأطفال في سن معينة. يعني ذلك أن الأطفال يستخدمون كلمات وعبارات أقل تقدمًا مما يُعتبر معتادًا لفئتهم العمرية.
  2. أسباب تأخر النطق: قد تكون أسباب تأخر النطق متنوعة وتشمل العوامل الوراثية والبيئية. بعض الأطفال يكونون أكثر عرضة لهذا التأخر نتيجة التعرض لظروف صحية أو اجتماعية معينة.
  3. الأعراض الشائعة: تشمل الأعراض الشائعة لتأخر النطق صعوبة النطق الواضح للكلمات والأصوات، الصعوبة في تكوين جمل مفهومة، قدرة محدودة على التفاعل اللفظي، وتأخر في اكتساب المفردات.
  4. التقديم المبكر للرعاية: من المهم التدخل المبكر لدعم الأطفال الذين يعانون من تأخر النطق. الخدمات المبكرة تشمل عادة العلاج اللفظي والتوجيه المتخصص لتحفيز تطور اللغة.
  5. العلاج والتدريب: تشمل خيارات العلاج لتأخر النطق جلسات تدريبية مخصصة تستهدف تطوير مهارات النطق واللغة. يتم تصميم هذه الجلسات وفقًا لاحتياجات الطفل الفردية.
  6. الدعم الأسري: دور الأسرة مهم جدًا في دعم تطور اللغة لدى الأطفال. يُشجع على التفاعل اللفظي والقراءة المشتركة والحوار مع الأطفال لتعزيز تنمية اللغة.

تأخر النطق يمكن أن يكون تحديًا للأطفال وأسرهم، ولكن من خلال التدخل المبكر والتدريب المناسب، يمكن للأطفال تحقيق تقدم كبير في تطوير مهاراتهم اللغوية والتواصلية

دور الاسرة مهم في تحسين النمو النفسي والعقلي والاجتماعي للاطفال

أن الأسرة تؤثر في النمو النفسي السوي وغير السوي للطفل، وتؤثر في شخصيته وظيفيا وديناميكا فهي تؤثر في نموه العقلي والانفعالي والاجتماعي: 1. تعتبر الأسرة المضطربة بيئة نفسية سيئة للنمو فهي تكون بمثابة مرتع خصب للانحرافات السلوكية والاضطرابات النفسية الاجتماعية والجنوح 2. الأسرة السعيدة تعتبر بيئة نفسية لنمو الطفل وتؤدي إلى سعادته. 3. إن الخبرات الأسرية التي يتعرض لها الطفل…

Read more